يوفر المركز أطر لإدارة المخاطر والدعم الفني والاستشاري لكافة القطاعات الحكومية

البنية التحتية الحيوية للمعلومات

دليل تحديد الخدمات الحيوية

تم إطلاق استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني في مايو 2017 بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جزء من المبادرات التي أنتجتها هذه الاستراتيجية هي حماية المؤسسات والجهات الحكومية، المشغلة للبنية التحتية الحيوية للمعلومات.

قام المركز بتطوير مبادرة حماية البنية التحتية الحيوية للمعلومات والتي تهدف إلى تحقيق هذه الغاية من خلال حماية المؤسسات الحكومية وخدماتها الحيوية. البنية التحتية الحيوية للمعلومات هي الأصول المادية والافتراضية التي تدعم استمرارية تقديم الخدمات والوظائف الحيوية.

الخدمات الحيوية هي الخدمات الرئيسية التي تدعم تقديم أهم المهام لكل جهة حكومية، حيث سيكون لتوقف أو عدم توفر هذه الخدمة أثر كبير على الجهة أو على الإمارة.

أمثلة على بعض الخدمات الحيوية:

نبذة عن القطاعات الحيوية

قطاع خدمات الطوارئ والسلامة العامة

  • قطاع خدمات الطوارئ والسلامة العامة يجمع عدد من الكوادر ذات المهارات العالية، بالإضافة إلى الموارد التي تمكن توفير نطاق واسع من الخدمات والمهام التي يجب ان تتوفر بشكل دائم مثل الوقاية والاستعداد والاستجابة والتعافي.

قطاع الصحة

  • يوفر قطاع الصحة الخدمات الصحية بالإضافة إلى القيام بمهمة حماية الإمارة من تفشي الأمراض المعدية. نظراً إلى الشراكة القائمة بين الحكومة والقطاع الخاص لتشغيل خدمات القطاع الصحي، يعد التعاون وتبادل المعلومات بين القطاعين أمراً ضرورياً لزيادة مرونة البنية التحتية الصحية.

قطاع الكهرباء والمياه

  • قطاع الكهرباء والمياه هو أحد الركائز الأساسية لازدهار اقتصاد دبي ونجاحها واستمرارية أعمالها. تعد البنية التحتية للكهرباء والمياه بنية تحتية حيوية بشكل فريد، حيث تعتمد عليها مختلف القطاعات الأخرى.

قطاع الحكومة

  • تعتبر المرافق الحكومية بأنها ذات أهمية عالية، حيث يوجد العديد من المرافق الحكومية المفتوحة للجمهور للأنشطة أو المعاملات التجارية أو الأنشطة الترفيهية، بينما توجد مرافق أخرى غير مفتوحة للجمهور. حكومة دبي مسؤولة عن التأكد من أن جميع الوظائف والمهام الرئيسية تعمل بشكل دائم.

قطاع النقل والمواصلات

  • يضمن قطاع النقل والمواصلات سهولة التنقلات الآمنة والفعالة داخل دبي، والإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم، باستخدام وسائل الطيران، والطرق وسيارات الأجرة والمترو وغيرها.

قطاع النفط والغاز

  • يخدم قطاع النفط والغاز الاحتياجات المتزايدة للطاقة، ويساهم في تحقيق خطة دبي 2021. يشمل هذا القطاع وظائف ومهام مثل التنقيب وتوفير النفط والغاز.

قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيويًا لأمن الإمارة واقتصادها وللحفاظ على الصحة والسلامة العامة، حيث تعتمد مختلف الوظائف والمهام الحكومية والخاصة والأكاديمية على التوفر الدائم لخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتضمن هذه الخدمات توفير شبكات الاتصال وشبكة الإنترنت والخدمات السحابية وغيرها من الخدمات الحيوية.

القطاع المالي

  • يمثل قطاع الخدمات المالية جزءاً أساسياً من البنية التحتية الحيوية في دبي. انقطاع الكهرباء والكوارث الطبيعية أو هجمات إلكترونية هم أحد المخاطر المحتملة التي تواجه القطاع وقد تؤثر سلبًا على الإمارة.

قطاع التجارة

  • قطاع التجارة مهم لاستمرار الازدهار الاقتصادي في دبي، يمكن أن يكون لأي هجوم على هذا القطاع أثر سلبي كبير على الإمارة.

قطاع السياحة والعقارات

  • يشمل قطاع السياحة والعقارات مجموعة متنوعة من المواقع التي تجذب أعداد كبير من الناس للتسوق أو الأعمال أو الترفيه أو السكن. تعمل المرافق في هذا القطاع على توفير خدمات للجمهور، مما يعني أنه من أهم مقومات القطاع هو قدرة الجمهور على التمتع بهذه الخدمات بأكثر شكل مريح وسلس.
DESC Regulations Footer
جعل دبي المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الإلكتروني