يوفر المركز أطر لإدارة المخاطر والدعم الفني والاستشاري لكافة القطاعات الحكومية

التراخيص

قام مركز دبي للأمن الإلكتروني بتطوير وإضافة أنشطة جديدة للتراخيص التجارية المتعلقة بالأمن الإلكتروني بالتعاون مع دائرة دبي للتنمية الاقتصادية.

تتوفر المزيد من المعلومات حول كيفية تقديم طلب رخص أنشطة الأمن الإلكتروني على موقع دائرة دبي للتنمية الاقتصادية: www.dubaided.ae

 

استشارات الأمن الإلكتروني
  • يشمل المنشآت التي تقدم للجهات الأخرى الاستشارات في مجال الأمن الإلكتروني وذلك عبر تهيئتها لتحصين وحماية نفسها من الهجمات والمخاطر الإلكترونية التي قد تستهدف تدمير الشبكات، الحواسيب، البرامج والبيانات فضلاً عن الولوج غير المصرح به لتلك الأنظمة.
تجارة أجهزة التشويش
  • یشمل تجارة أجھزة التشویش التي تؤدي إلى تعطیل إشارات الاستقبال والشبكات، مثل الھواتف اللاسلكیة ومعیدات الإرسال الخلویة.
تجارة نظم وبرامج التشويش
  • یشمل تجارة نظم وبرامج التشویش التي تؤدي إلى تعطیل إشارات الاستقبال والشبكات، مثل الھواتف اللاسلكیة ومعیدات الإرسال الخلویة.
تجارة أجهزة التشفير
  • یشمل بـیع الأجھزة التي تـصمم لأغراض التشفیر وذلك بھدف حمایة بیانات وتطبیقات المنشأة الحساسة وقاعدة بیاناتھا ومعاملاتھا.
تجارة نظم وبرامج التشفير
  • یشمل بیع البرامج التطبيقية التي تصمم لأغراض التشفیر وذلك بھدف حمایة بیانات وتطبیقات المنشأة الحساسة وقاعدة بیاناتھا ومعاملاتھا.
خدمات الحوسبة السحابية
  • یشمل الشركات التي توفر خدمات الحوسبة السحابیة، مثل تطبیقات البرمجة كخدمة والمنصات البرمجیة كخدمة.
خدمات إدارة المخاطر الإلكترونية
  • يشمل المنشآت التي تقوم بمساعدة الأطراف الأخرى في تحديد وتقييم المخاطر الإلكترونية المحتملة والتي قد تكون من أسبابها المستخدمين أنفسهم، الشبكات، الأجهزة، البرامج، العمليات، المعلومات المخزنة، التطبيقات، ويشمل ذلك تقديم التوصيات لإدارة وتخفيف والحد من تلك المخاطر.
تصميم هيكلية الأمن الإلكتروني
  • يشمل القيام بتصميم الأدوات والأهداف والمتطلبات الوقائية التي تمكن المنشآت الأخرى من مواجهة مخاطر وتحديات الأمن الإلكتروني والذي قد يتمثل في سرقة أو إتلاف الأجهزة والبرامج أو المعلومات المخزنة بها.
خدمات تدقيق ومراجعة واختبار المخاطر الإلكترونية
  • يشمل المنشآت التي تقوم بتدقيق ومراجعة أنظمة الجهات الأخرى للتأكد من امتثالها للمعايير والإجراءات التي تكشف المخاطر والثغرات التي يمكن منها النفاذ لأنظمتها، كما يشمل اختبار مستوى أنظمة الحماية وتحديد نقاط الضعف والثغرات التي يمكن من خلالها مهاجمة والولوج لتلك الأنظمة.
مزودي خدمات مركز البيانات
  • يشمل المنشآت التي تقوم بتوفير مستودع مادي لتخزين وإدارة ونشر البيانات والمعلومات المتعلقة بشركة معينة، ويشمل  ذلك تركيب وصيانة الأجهزة، إدارة توزيع الطاقة، البيانات الاحتياطية والأرشيفية وخدمات التحكم بالإنترنت.
استشارات الشبكات الإلكترونية
  • يشمل تقديم الإستشارات للمنشآت المتخصصة في أنشطة تقنية المعلومات لمساعدتهم في كيفية تحقيق التوافق وتطبيق الحلول التي تقدمها الشبكات الإلكترونية لتحقيق إحتياجات ومتطلبات تلك المنشآت، ويشمل مساعدة المنشآت المذكورة في تحديد وتحليل وتصميم الحلول التي تؤمن سلامة مواردها، المؤهلات المطلوبة لممارسة هذا النشاط بكالوريوس في مجال علوم الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات كحد أدنى وخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في نفس المجال.
استشارات تقنية المعلومات
  • يشمل تقديم الخدمات والاستشارات الفنية في مجالات استخدام تقنية المعلومات في إنجاز العمل الإداري أو التقني في المؤسسات المختلفة وتطبيقاتها، كاستخدام الإنترنت ومستودعات المعلومات (Data Warehouse) وغيرها، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات المتعلقة باقتراح البرامج المناسبة وخدمات إعداد الدراسات والتقارير المسحية لطبيعة المؤسسة والتقنيات التي تتناسب مع طبيعة عملها، ولا يشمل نشاط هذه المؤسسات تسويق أو إنتاج أي من البرامج أو المنتجات المرتبطة بتلك التقنيات. المؤهلات المطلوبة لممارسة هذا النشاط بكالوريوس في مجال علوم الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات كحد أدنى وخبرة لاتقل عن ثلاث سنوات في نفس المجال.
إنشاء البنية التحتية لتقنية المعلومات
  • يشمل المؤسسات المتخصصة في بناء وتأسيس البنية التحتية الفنية لتقنية المعلومات والتي تشكل الشبكة والأجهزة الرئيسة وقواعد البيانات, كما يشمل هذا النشاط المؤسسات التي تقوم بإعداد الدراسات الإستشارية الضرورية لذلك وتركيب الشبكات والأجهزة فيما عدا تركيب مجمعات التعامل الإلكتروني.
خدمات شبكات تقنية المعلومات
  • يشمل المنشآت المتخصصة في تقديم خدمات الإشتراك والتوصيل بشبكات المعلومات العالمية وبنوك المعلومات المتخصصة وتبادل المعطيات إلكترونياً والتي تتضمن بالإضافة إلى ذلك التطبيقات التشغيلية والعملية مثل البريد الإلكتروني والتبادل الإلكتروني للمعلومات من خلال إستخدام شبكات الاتصال وخطوطه المحلية والدولية (الإنترنت) ويقتصر دور هذه المنشآت على تسهيل مهمة الإشتراك مقابل أجر أو إشتراك معين.
DESC Regulations Footer
جعل دبي المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الإلكتروني